Wednesday, June 25, 2008

احوالك يا مصر


احوالك يا مصر


من الصعب ان تجد فيض النهر يخرج عن مساره الا مع الفيضان الشديد المدمر الذى يدمر مساره فى اللحظة ذاتها، هل مصر فى حالة فيضان مؤلم؟؟

سؤال بات مكررا بأكثر من صيغة والإجابة قد تأخذ اكثر من شك أيضا ومفادها ان احوالك يا مصر اصابتنا بالجنون

= تكسرت أدمغتنا من الحديث عن اسعار الحديد والأسمنت وغلو المبانى وعانى الكثير منا آلام تلك المهازل التى ليس لها حاكم او رابط، فيأتى اساتذة الهندية لينصحوا الناس بالبناء بطريقة الحوائط الحاملة ولكن....الناس تحتاج لمكسب كبير ولبناء عشراء الأدوار لبيعها بمئات الآلاف او حتى تجميد تلك الوحدات او بالبلدى تسقيعها لبيعها باسعار أعلى لاحقا....والناس فى الأرياف اصبحوا ولاد عز لا يمكن لهم ان يتبعوا مثل تلك الطريقة وكيف يخسروا سمعتهم بعد ان بدأو يبنوا "بالمسلح" وتجاوزت منازلهم الطوابق الأربع والخمس।

يعنى الغلب من كل ناحية ويضيع ما بين الأقدام المغلوب على أمره الذى لا ارض لديه ولا سكن ولامال حتى!!

ومن ناحية أخرى تصر بلوكات المسلح ان تطل علينا فى كل سواحل مصر واعلانات غاية فى الرفاهية والاستفزاز بدءا من الساحل الشمالى حتى العين السخنة وسهل حشيش وغيرها

ثم لتطل عليك اعلانات اكثر استفزازا عن الموقع "الواو" العالمى فى المدينة العالمية وبمقدم لا يتجاوز العشر والخمسة عشر الف جنيه والتقسيط البسيط والشقق ذات المساحات الصغيرة المقسمة خير تقسيم لرفاهيت....وتفاجأ عند الاتصال بانك لا تحتاج اقل من ربع مليون جنيه لكى تمتلك ما يطلقون عليه بالعامية "خُن" وتدفع فيه دم قلبك وتستلم بعد كام سنو وعليك خير!!!!

ويذهلك ان من يرد عليك ينصح بنصيحة عمرك...ان تغتنم الفرصة وعليك بشراء فيلا فى لقطة وتحفة وسعرها مناسب تماما!!!

=== بلاها شقق الإسكان والاسمنت والحديد

الحكومة الآن بصدد

وقفة مصرية

أى نعم.....مؤتمر فاخر أقيم فى جامعة الأزهر ليتم صبغه بالصبغة الدينية التى تكتم اى نفس او تساؤل عن تحديد عدد الأطفال باثنين او اقل او أكثر...وهذا من اجل وقفة مصرة

وفى يوم وليلة امتلأت ارجاء المعمورة المصرية بدعاية فاخرة

-وقفة مصرية عشان نتعلم كلنا -بنت أموووورة باين عليها التفوق واكيد فى نظام مش حيوديها على الثانوية العامة

عشان نتعالج كلنا -مريض شكله مستحمى وقاعد فى دار علاج من ذات العشر نجوم واللى عمر ابو الشعب المصرى ما حلم انه بس آسفة فى اللفظ يمسح رجله على عتبتها-

نتوظف كلنا -واد شكله نضيف قوى واضح انه فخور وبيشتغل فى الشركة إياها

ناكل كلنا-وصورة كام رغيف عيش اراهن انهم مستوردين

وقبل ما نفكر فى مولود لازم حقه علينا يكون موجود

كلام كبير

فكرت....انا انتظر مولودا والحكومة تريد ان توفر له كل هذا...اللللله...يا له من شىء جميل وتذكرت اعلانات حسنين ومحمدين وانظر حولك من نحو عشرين عاما ولماذا نامت الحكومة عن هذا المخطط الوطنى وافاقت له الآن؟

اليس من حق هذا المولود ايضا ان يولد فى بلد محترم..نظيف...له وجه واحد وليس مليون وجه...خال من العشوائيات...خال من مآسى الثانوية العامة...خال من نسب البطالة التى نزورها كل يوم بعد الآخر...خال من نسب التضخم التى لا تصل الى كنهها المأسوى الحقيقى....خال من مقاصف الأقلام...خال من الأدراج التى تفتح لتمتلىء بالرشاوى...خال من وقائع الفساد التى زكمت الأنفس ووقائع الإحتكار التى يبذلون كل عزيز وغالى للتعتيم عليها وقد يكون حمايتها ايضا؟؟

اليس من حق هذا المولود ان يولد فى وطن له رؤية؟ له حلم يريد تحقيقه؟ يحترم آدمية ال 95% من شعبه الكادحين ولا يهتم فقط بال5% ولاد الذوات الذين ينار لهم الطريق الصحراوى المؤدى الى طريق وادى النطرون ليصلوا بسلام آمنين الى مرتعهم فى الساحل الشمالى وتترك اجزاء كبيرة من الطريق مظلمة واللى مش عاجيه!!!!!

واكتفى بهذا القدر من الأحوال اليوم حيث ان الحديث ذو شجون ويحث النافوخ على الغليان

ويجب ان يشرب المواطن بعدها زجاجة منقوع براطيش على انغام أغنية

مشربتش من نيلها

2 comments:

سنتيمتر من الحنان said...

يسعدني التعرف على مدونتك يادكتورة داليا
المدونات عالم مدهش حقيقة
وأنا أفرح حين أجد من يهتمون بالعلم والأدب
تفضلي بزيارة مدونتي من أجل تعارف أكبر
أسماء شهاب الدين طبيبة وقاصة مصرية
http://asmablindspot.blogspot.com

nile_daughter said...

عزيزتى د0 أسماء
شرفت مدونتى بمرورك الكريم وسامحينى للتأخر الشديد فى الرد يمكن لإنى ماما جديدة والوق ضيق للغاية00أشكر كلماتك الرقيقة مع وعد بزيارة مدونتك قرييييييبا
داليا